.

logo




ضاحية الملك فهد بالجبيل .. آلام و آمال (فيديو)

 

مشاهد – الجبيل – تقرير : حمد السهلي :

ناقشت حلقة ( إم بي سي في أسبوع) والتي تبث عبر قناة mbc استياء أهالي محافظة الجبيل قاطني مخطط ضاحية الملك فهد من غياب التخطيط والرؤية الواضحة للضاحية بعد أن وجدوا أمامهم الخيار الوحيد للبناء في الحي الخالي من الخدمات لأجل ألا تفوتهم فرصة الاستفادة من القرض العقاري رغم حصولهم على تراخيص البناء من بلدية محافظة الجبيل إلا أن المخطط يفتقر إلى الخدمات الأساسية لأكثر من أربع مائة وحدة سكنية وعمائر تجارية على مساحة تبلغ 10 ملايين متر مربع، بعدد 5611 قطعة.

 

وعود أصبحت في مهب الريح

هذا وقال إبراهيم الزهراني من أهالي مخطط ضاحية الملك فهد بالجبيل الذي لخص معاناته بقوله: إنه كما المعتاد لا تصدر أي تراخيص للبناء إلا بعد إكتمال البنية الأرضية من إنارة وسفلته طرق فرعية وتوفر الماء والصرف الصحي وتوفر خطوط الإتصالات الأرضية وهي خدمات أساسية لايمكن العيش بدونها ، وعلى ذلك أخذنا وعداً من بلدية محافظة الجبيل ومن مسؤولي الدوائر الحكومية المعنية بالإسراع في انهاء إستكمال الخدمات إلا أن هذه الوعود أصبحت في مهب الريح .

وأكد الزهراني أنه وحتى هذه اللحظة مرت اربع سنوات ولم يتغير شيئ في المخطط بأكمله ومازلنا نحن الأهالي ننتظر الفرج .

 

معاناة المواطنين

وقال سالم آل شوايم من أهالي المخطط أن منزل العمر الذي كلفه أكثر من مليون وخمسمائة الف ريال إلا أن المسؤولين ضحكوا علينا بعد إصدار تراخيص البناء بل وأنني الآن أدفع ثمن خسارة التخبط والرؤية الواضحة للضاحية بعد أن وجدت أمامي البناء وإلا سوف أفقد القرض العقاري الذي انتظرته سنين طويلة ، فالأمر أصبح لعبة ما بين بلدية الجبيل وشركة الكهرباء وكل طرف يلقي اللوم على الأخر والمحصلة النهائية وعود ولا تجد من هذه الوعد شيء .

 

المساكن بلا خدمات

هذا وأكد الإعلامي علي آل مخلص أن هذا المخطط بلا شك توجد عليه علامات استفهام كبيرة حول كيفية منح تراخيص بناء لسكان، فهذا المخطط الجديد الذي يتبع لمحافظة الجبيل في ظل إنعدام الخدمات الأساسية ، فقد كان من المفترض وجود خطة شاملة لتوفير الخدمات الأساسية كافة لسكان هذا المخطط والذين قاموا بإنهاء بناء مساكنهم بلا خدمات وباتوا يسكنون بالإيجارات حتى اكتمال المخطط من الناحية الخدمية .

 

البنية التحتية

يذكر أن رئيس بلدية الجبيل نايف الدويش قد صرح في وقت سابق أن البلدية قامت بتسليم الشركة السعودية للكهرباء مقراً مخصصاً لها، حيث شرعت الشركة في البدء ببناء محطة كهربائية لتغذية كافة أحياء الضاحية، وتستمر البلدية حالياً في ردم وتسوية الأراضي المنخفضة تمهيداً لإستكمال البنية التحتية لجميع أحياء المخطط .

كما أكد الدويش أن ترسية عدد من المشاريع الخاصة بحي ضاحية الملك فهد وأهمها مشروع ردم الأراضي المنخفضة وكذلك السفلته , مشيراً إلى وجود تنسيق تام مع الجهات المعنية الأخرى.

ولفت إلى وجود متابعة لكافة المشاريع الخدمية كون البلدية بمثابة المنسق الرئيسي بين تلك الجهات، مشيراً إلى استمرار مشاريع الردم والسفلتة في نفس الحي والتي تعتبر المرحلة الأولى.

وأكد الدويش تخصيص عدد من الأراضي لإنشاء المباني التعليمية والصحية وتخصيص إحدى قطع الأراضي بمساحة كبيرة لإنشاء مجمع تجاري متكامل الخدمات.

ليصلك كل جديد من موقع مشاهد … يمكنكم متابعتنا عبر “تويتر” بالضغط : هنا

 

كلمات دلالية : أخبار – أخبار السعودية – أخبار وظائف


لا توجد تعليقات

اكتب تعليق