.

logo




تسريبات مخابراتية.. قطر تتعاقد مع شركات أمن إسرائيلية لتأمين مونديال 2022 بصفقة قيمتها 3 مليارات دولار

كشفت تسريبات مخابراتية أن قطر اختارت التعاقد مع شركات أمن إسرائيلية على صلة بجهاز “الموساد” لتأمين مباريات كأس العالم المقررة في الدوحة عام 2022.

وقالت المصادر إن قيمة التعاقد المزمع توقيعه خلال الفترة المقبلة، تبلغ ثلاثة مليارات دولار تدفع منها الدوحة ملياري دولار عند توقيع العقد، بينما يتم سداد المبلغ المتبقي بعد ثلاثة أشهر، علمًا بأن المصادر لم تكشف موعد التوقيع المتفق عليه بين الطرفين.

وحسب الاتفاق، ستتولى مؤسسة “آي. إي. أس”، وهي أيضًا صاحبة منظومة الأمن المنتشرة في مقرات إقامة أفراد الأسرة الحاكمة بالدوحة والخارج، تأمين فعاليات منافسات مونديال كرة القدم المقرر إقامته في الدوحة عام 2022.

وقالت المصادر إنه على الرغم من انخفاض فرص استضافة قطر للمونديال، في ظل ما تكشف مؤخرًا من قضايا فساد رافقت حصول الدوحة على شرف الاستضافة، إلا أن أمير قطر تميم بن حمد أجرى اتصالات مع جهات خارجية، تم بموجبها احتكار إسرائيل لتأمين الفعاليات الرياضية في الدوحة مقابل 3 مليارات دولار، وفق ما ذكرت صحيفة “كلكليست” القريبة من دوائر الاستخبارات الإسرائيلية.

وفضلًا عن القيمة المعلنة لصفقة التأمين، قالت المصادر إن شركات الأمن الإسرائيلية ستحصل أيضًا على 5% من حصيلة بيع تذاكر مباريات البطولة، منوهة إلى أن ممثلين لهذه الشركات زاروا الدوحة خلال الشهور الماضية بجوازات سفر غير إسرائيلية، تمهيدًا لوضع تصور عمليات تأمين الفعاليات المرتقبة.

وكشفت التسريبات أنه نظرًا لزخم التعاون غير المسبوق بين قطر وإسرائيل، اجتمع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على هامش زيارته لفرنسا قبل عدة أسابيع مع تميم بن حمد لتأكيد استمرار الاتفاقيات المبرمة بين الجانبين.

ورجحت المصادر أن يكون لجوء قطر إلى الشركات الإسرائيلية جزءًا من حملة مضادة تقوم بها الدوحة لضمان عدم سحب التنظيم منها، في ظل سعي منظمات حقوقية وأطراف مؤثرة داخل الفيفا لنقل البطولة إلى بلد آخر.

المصدر – صحيفة عاجل


لا توجد تعليقات

اكتب تعليق