.

logo




إحصائية تثير الجدل حول زواج القاصرات في المملكة.. وردود فعل متباينة حول الرقم المعلن

أثارت أرقام أعلنتها الهيئة العامة للإحصاء عن عدد الفتيات القاصرات اللائي تزوجن خلال عام 2017؛ جدلًا واسعًا بين السعوديين على مواقع التواصل الاجتماعي؛ ففيما شكك البعض في الرقم المذكور -وهو نصف مليون حالة- طالب آخرون بتغيير السن المعتمدة في وصف “قاصر” استجابةً للمتغيرات الكبيرة في المجتمع.

وتداول نشطاء على مواقع “تويتر” الأرقام التي أعلنتها الهيئة العامة للإحصاء حول عدد الفتيات القاصرات اللائي تزوجن خلال الفترة من سبتمبر عام 2016 حتى الربع الثالث من العام 2017، تداولًا لافتًا، اليوم الخميس. ورأى مغردون أن الرقم الذي أعلنته الهيئة مُبالَغٌ فيه إلى درجة كبيرة، فيما اعتبر آخرون أن “القاصرات” لم يعدن كما كن قبل تلك الثورة الهائلة في الاتصالات، التي فتحت الباب على مصراعيه أمام الفتيات في سن صغيرة لمعرفة كل شيء.

وقال المغرد صاحب حساب “Ahmedalbader”: “الرقم مُبالَغ فيه جدًّا.. الخوف أنه تم أخذ عينة عشوائية وتم التعميم على كافة المناطق. وهذا تَجَنٍّ على المجتمع”، مطالبًا بـ”التأكد من أن الأرقام قريبة من الواقع من جهة محايدة كالجامعات في كل منطقة والمحاكم الشرعية”. وعلق المغرد صاحب حساب “خالد السعد”: “كذب وكلام غير صحيح. والمفروض أن ترد على هذا الافتراء وزارة الشؤون الإسلامية التي يتبعها المأذونون الشرعيون؛ بأنه لم يعد هناك زواج للقاصرات؛ لأن ظروف الحياة في المملكة تغيرت منذ عقود.. البنت -سواء في المحافظات أو المدن- تتعلم وتصل إلى الجامعة.. ومفهوم الزواج المبكر انتهى”.

وأشار المغرد صاحب حساب “علاج الثعلبة” إلى عدم دقة هذه الإحصائيات، قائلًا: “غير صحيح الحسبة هذي. وأنا أعرف هذا جيدًا.. هي منطقتان اللي يتجوزون قاصرات: منطقة الشمال، وقليل جدًّا منهم في الجنوب.. نقول: تقريبًا ربعهم فقط.. لا تحسبون الحسبة على كيفكم”. وانطلاقًا من الأرقام نفسها، أثبت المغرد صاحب حساب “S.A.F” أن الأرقام المعلنة خاطئة؛ حيث قال: “غير صحيح.. وإحصاءاتكم تكذبكم.. إذا نصف مليون حالة زواج لقاصرات خلال عام 2017، وكما تقولون فإن 1 من 10 حالات زواج لقاصر دون الـ18 عامًا؛ فالمفروض أن يكون هناك 5 ملايين حالة زواج بالمملكة خلال 2017.. إلا إذا كنتم تقصدون مملكة غير مملكتنا!!”.

أما المغرد صاحب حساب “طـلال بن حسين” فرفض أن يطلق على هؤلاء “قاصرات”: “ما عاد فيه (قاصرات) الحين هم أفهم منك”، وهو ما اتفق معه فيه المغرد “خرابيش” الذي قال: “ما عاد فيها قاصرات.. التكنولوجيا فضحت كل شيء”.


لا توجد تعليقات

اكتب تعليق






إعلان


This will close in 20 seconds