.

logo




خطاب قاضي المنصورة..هل يؤثر في الطعن بإعدام قاتل نيرة؟

بعدما أصدرت محكمة جنايات المنصورة حكمها بإعدام محمد عادل قاتل زميلته نيرة أشرف، ينتظر دفاع المتهم وضع المحكمة حيثيات الحكم من أجل الطعن به أمام محكمة النقض، فيما أثير جدل كبير حول الخطبة التي ألقاها رئيس المحكمة في جلسة إحالة أوراق القاتل للمفتي.

خطبة القاضي

واعتبر البعض أن خطبة القاضي قد تؤثر على سلامة الحكم، وقد تعطي الطعن دعما، لأن القاضي أفصح عن رأي المحكمة قبل جلسة النطق بالحكم، وفقاً لـ”سكاي نيوز”.

إلا أن خبير قانوني أوضح أن إفصاح المحكمة عن رأيها، وإن كان سندا من أسانيد الطعن، فهو لا يؤثر في سلامة الحكم، طالما لم ينل من منطق الحكم.

ومن المتوقع أن ترفض محكمة النقض الطعن، وحتى إن قبلته فإن المحكمة التالية ستقضي بالإعدام، لأن استدلال المحاكمة صحيح بالأساس.

ويرى مناصرو رأي عدم صلاحية قاضي المنصورة للحكم في القضية، ومنهم المحامي الشهير فريد الديب، الذي أثار جدلا كبيرا بإعلانه قبول الدفاع عن قاتل نيرة، أن القاضي أفصح عن رأيه حينما وجه خطابا هاجم فيه المتهم قبل إحالة أوراقه للمفتي، وكان الأفضل تأجيل الخطبة لجلسة النطق بالحكم التي عقدت الأربعاء.

هل ارتكب القاضي خطأ بخطبته؟

فيما قال المحامي بمحكمة النقض المصرية محمد إصلاح، في تصريحات لموقع سكاي نيوز عربية، إن قاضي محكمة جنايات المنصورة لم يرتكب أي خطأ بالكلمة التي ألقاها في جلسة الإحالة للمفتي وقبل جلسة الحكم بالإعدام، مشيرا إلى أن هناك ما يسمى قانونا القرارات التحضيرية التي تسبق الحكم وتكون كاشفة بذاتها عن اتجاه المحكمة.

وتابع أن المؤيدين لفكرة أن القاضي أخطأ ومنهم المحامي فريد الديب، يستندون إلى الخطاب الذي ألقاه القاضي علنا على المتهم يوم إصدار قرار الإحالة، وإذا كان هذا الخطاب ثابتا بمحضر الجلسة التي صدر فيها قرار الإحالة إلى المفتي، قد يعطي الفرصة للطعن على الحكم لإعلان القاضي رأيه، قبل النطق بالحكم، وأصحاب هذه النظرية يرون أنه كان على القاضي تأجيل هذه الكلمة إلى يوم الحكم، وهذا استنادا إلى سابقة لمحكمة النقض قبلت فيها الطعن لإعلان القاضي رأيه قبل الحكم.


لا توجد تعليقات

اكتب تعليق






إعلان


This will close in 20 seconds