.

logo




‏ شاهد: خبير تقني يتحدث عن المخاطر المحتملة التي تخشاها شركات الطيران من وقوع “كارثة” في حال نشر شبكة الجيل الخامس

كشف الخبير التقني، عبدالله السبع، عن المخاطر المحتملة التي تخشاها شركات الطيران، حال نشر شبكات الاتصالات المتنقلة، للجيل الخامس.

وكانت شركات الطيران الأمريكية، قد حذرت من وقوع كارثة في قطاعي الشحن والنقل الجوي، مع بداية تشغيل شبكات الجيل الخامس، وحدوث تدخلات محتملة بين الترددات.

التشويش على الطيران

وقال خلال حديثه لبرنامج يا هلا: “التردد الذي يستخدم في شبكات الجيل الخامس إذا تم استخدامه مع أي جيل سابق كان سيسبب نفس المشاكل، وقرب الترددات من بعضها يسبب التشويش مما يؤثر بشكل سلبي على عملية سير الطائرات خاصة في الأجواء الصعبة”.

التشابه بين الترددات

وتابع السبع: “شركات الطيران متخوفة من قرب التشابه بين الترددات، مما قد يؤثر على عملية الطيران بشكل كامل، ولكن حتى الآن لا يوجد أي إثبات يؤكد حدوث مشاكل بسبب الترددات، ولا يزال الموضوع جدلي”.

خسائر بالمليارات

وأكمل: “الشركات تحرص دائمًا على عدم الطيران إلا في أجواء آمنة، خوفًا على أرواح الركاب، وخاصة أن أي حادث سيؤثر على الشركة ويؤدي إلى خسائر بالمليارات”.

الحلول المطروحة

وعن الحلول المطروحة، قال السبع: “الحل الأول هو تغيير التردد وهذا قد يكون صعب على شركات الاتصالات في الفترة الحالية، والحل الثاني هو إبعاد الأبراج عن المطارات، والمشكلة كلها تكمن في أمريكا، أما بقية دول العالم فلا يوجد أي أزمة لديهم”.

الوضع في السعودية

وأضاف: “الوضع في السعودية آمن، لأنه يتم استخدم ترددات ذات مأمونية عالية، ولا يوجد أي تعارض بينها وبين الترددات المستخدمة في الطيران، وبعض التقارير تقول إنه في حالة تغيير بعض الأمور البسيطة في أمريكا قد يتم حل مشكلة الترددات هناك، وتعديلها مع الوقت”.

الجدير بالذكر أن الھيئة العامة للطيران المدني، وھيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، أعلنت أن أنظمة الملاحة الجوية في أجواء ومطارات السعودية، آمنة من التداخلات المحتملة مع شبكات الاتصالات المتنقلة للجيل الخامس.


لا توجد تعليقات

اكتب تعليق






إعلان


This will close in 20 seconds