.

logo




عالم فيروسات يحدد أعراض “أوميكرون” ويتوقع موعد انتهاء الوباء

كشف أستاذ علم الفيروسات في جامعة “جورج واشنطن”، الأعراض المميزة لمتحور أوميكرون، مشيراً إلى أنه يختلف بشكل كبير عن السلالات السابقة لفيروس كورونا المستجد.

وأوضح البروفيسور تشوماكوف، أن أوميكرون يتميز عن أسلافه بقدرته الزائدة على نقل العدوى، ولكن في ذات الوقت، تراجعت قدرته بشكل ملحوظ على إحداث المرض وكذلك تراجعت قدرته على التسبب في الموت.

كم لفت إلى أن متحور “أوميكرون”، على عكس السلالات السابقة، لا يتطور إلى حد الالتهاب الرئوي، وأنه يسري بشكل معتدل إلى حد ما، مشيراً إلى أن معدل الوفيات انخفض بشكل كبير، حيث كانت سابقاً نحو 2٪ ، وأصبحت الآن حوالي 0.1٪”.

الأعراض الرئيسية للمرضى المصابين بأوميكرون

كما كشف الأعراض الرئيسية للمرضى المصابين بأوميكرون، وهي: الصداع والزكام وتهيج الأنف والسعال في ذات الوقت، لافتاً إلى أن المريض لم يعد يلاحظ فقدانه لحاسة الشم كما كان الأمر عند السلالات الأخرى.

موعد انتهاء الوباء

وفيما يخص موعد انتهاء الوباء، أكد تشوماكوف أن أي جائحة لا تستمر عادة أكثر من عامين أو ثلاثة أعوام، معقباً: “حتى الإنفلونزا الإسبانية التي حصدت أرواح ما بين 50 إلى 100 مليون شخص، تحولت بعد فترة إلى إنفلونزا موسمية، لذلك ربما تكون نهاية الوباء الحالي بفضل “أوميكرون”.


لا توجد تعليقات

اكتب تعليق






إعلان


This will close in 20 seconds