.

logo




هل لقاحات كورونا الحالية قادرة على مواجهة متحور فيروس “بتسوانا” الجديد؟.. استشاري مناعة يجيب – فيديو

قال استاذ الحساسية والمناعة الدكتور “مجدي بدران”، إن المنحور الجديد لفيروس كورونا “بتسوانا” الذي ظهر مؤخراُ بجنوب أفريقيا بلغت عدد طفراته 32 طفرة.

وأوضح في لقاء مع “الإخبارية”، أن الخطر ليس بعدد هذه الطفرات، وإنما يكمن في الشوكة الموجودة على ظهر الفيروس، مما تجعله أكثر قدرة على الانتشار والعدوى، مع احتمالية عدم قدرة المناعة المكتسبة من اللقاحات في مواجهته.

وأشار إلى أن التطعيمات لا تغني عن التدابير الوقائية، مشدداً على أنه لمواجهته لابد العودة مرة أخرى للكمامة، وغسل الأيدي، والتباعد الجسدي.

ولفت إلى أنه لابد الحذر و اعتبار كافة سلالات كورونا موجودة في كل سطح ومكان، مشيراً إلى أن التطعيمات الحالية تخفف من الأعراض وتقلل فرصة الدخول في الحالات الحرجة والتنفس الصناعي.

وأكد أن الجائحة مستمرة ومن الممكن أن تستمر في العالم لمدة عامين أو 3 أعوام، لكون 80% من سكان العالم لم يطعموا وظهور سلالات جديدة، كما أن المناعة المكتسبة من التطعيمات تستمر من 6 إلى 9 شهور على الأكثر.

ولفت إلى أن الفيروس لن يختفي بسهولة ، وإذا اختفى سيتحول إلى فيروس موسمي، والسبب فس ظهور سلالات جديدة للفيروس لكونه يطور من نفسه ويتحور بشكل سريع فالفيروس الذي ظهر فى الصين كان أبطء من حيث الانتشار عن كافة المتحورات التي ظهرت مؤخراً التي تنتشر بشكل سريع جداً.


لا توجد تعليقات

اكتب تعليق