.

logo




دراسة حديثة تفجر مفاجأة غير متوقعة بشأن خطورة “الأسبرين” على القلب

كشفت نتائج دراسة نٌشرت في مجلة ESC Heart Failure الصادرة عن الجمعية الأوروبية لأمراض القلب (ESC) ، أن استخدام الأسبرين يرتبط بزيادة خطر الإصابة بقصور القلب بنسبة 26% لدى أولئك الذين لديهم عامل مؤهب واحد على الأقل لهذه الحالة، وتشمل هذه العوامل التدخين، والسمنة، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة الكوليسترول، والسكري، وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأجرى الباحثون تحليلاً لأكثر من 30 ألف شخصاً من مختلف الأعمار ، وذلك تقييما للعلاقة بين استخدام الأسبرين وفشل القلب الحادث بعد الأخذ في الاعتبار الجنس والعمر ومؤشر كتلة الجسم والتدخين وتعاطي الكحول وضغط الدم ومعدل ضربات القلب وكوليسترول الدم والكرياتينين وارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والعلاج بالرينين – مثبطات نظام أنجيوتنسين – الألدوستيرون، وحاصرات قنوات الكالسيوم، ومدرات البول، وحاصرات بيتا، والأدوية الخافضة للدهون ، ووجدوا أن تناول الأسبرين ارتبط بشكل مستقل بزيادة خطر الإصابة بقصور القلب بنسبة 26%.

وكرر الباحثون التحليل بعد مطابقة مستخدمي الأسبرين مع غير المستخدمين لعوامل خطر الإصابة بقصور القلب ، وفي هذا التحليل المتطابق، ارتبط الأسبرين بزيادة خطر الإصابة بقصور القلب بنسبة 26%. ولزيادة التحقق من النتائج بشكل أكبر، وقع تكرار التحليل بعد استبعاد المرضى الذين لديهم تاريخ من أمراض القلب والأوعية الدموية.


لا توجد تعليقات

اكتب تعليق