.

logo




رغم إثارته للجدل.. مخرج فيلم “ريش “يحصد جائزة أفضل موهبة عربية من مهرجان الجونة

مشاهد المملكة:

منح مهرجان الجونة السينمائي في دورته الخامسة جائزة أفضل موهبة عربية في الشرق الأوسط، والتي تقدمها مجلة ”فارايتي“، للمخرج المصري الشاب عمر الزهيري، عن فيلم ”ريش“، المشارك ضمن عروض المسابقة الرسمية بالمهرجان.

يأتي ذلك بعدما أثار الفيلم جدلا في مصر، خلال اليومين الماضيين، بعد تعرضه لانتقادات كبيرة وسط اتهامات له بـ ”الإساءة لمصر“، بلغت حد تحركات نيابية بطلب إحاطة للبرلمان المصري، وتقديم بلاغات للنائب العام في مصر ضد مخرج الفيلم الحائز على الجائزة اليوم عن نفس الفيلم.

وخلال تسلمه الجائزة، عبر المخرج المصري عمر الزهيري عن سعادته وفخره بهذا التكريم لحصوله على الجائزة في مصر ومنطقة الشرق الأوسط، وقال: ”سعيد بالسينما التي تقدمها مصر، لقد عملت فيلما من أجل الإنسانية“.

وكان الفيلم المصري ”ريش“ قد حاز في يوليو الماضي على جائزة ”أسبوع النقاد الدولي“ بمهرجان كان، وجائزة لجنة تحكيم الاتحاد الدولي لنقاد السينما ”فيبريسي“، ليحقق ما لم يحققه فيلم مصري من نوعية هذه الأفلام الروائية الطويلة من قبل.

يتناول الفيلم قصة عائلة فقيرة مكونة من أب وأم و3 أطفال. وفي أحد الأيام يقرر الأب الاحتفال بعيد ميلاد أحد أبنائه، فيُحضر ساحرا لتقديم فقرات مسلية للضيوف، لكن عندما يستعين الساحر بالأب في تأدية فقرة، يدخله إلى صندوق خشبي كبير ويحوله إلى دجاجة ويختفي الأب.

ومن هذه المفارقة العبثية تنطلق أحداث الفيلم، إذ تلجأ الزوجة لكل السبل لاستعادة الأب، وتبحث عن الساحر، لكن دون جدوى، وبعدما تستنفد ما لديها من جنيهات معدودة، تبدأ في الاعتماد على نفسها لتدبير متطلبات الأسرة، وتدفع بابنها الأكبر للعمل في المصنع الذي كان يعمل فيه أبوه لسداد ديونهم.

وبعد أن يستقر وضع الأسرة نسبيا، يظهر الأب من جديد، لكن حالته المزرية وفقده للكلام والحركة تجعله عبئا جديدا على الأسرة.

 


لا توجد تعليقات

اكتب تعليق