.

logo




ما هي الدول العربية التي رصدت سلالة كورونا المتحورة الهندية على أراضيها وما مدى خطورتها؟

مشاهد المملكة: تسللت السلالة المتحورة الهندية لفيروس كورونا إلى عدد من الدول العربية، في وقت يحاول فيه الخبراء معرفة المزيد عن مدى خطورتها، لاسيما أن الوضع الوبائي في الهند جراء انتشارها، أصبح يثير الكثير من القلق عبر العالم.

وظهرت السلالة الهندية لفيروس كورونا في أعقاب اكتشاف سلالات سابقة، كالبريطانية والجنوب أفريقية والبرازيلية وغيرها، حيث تصنف منظمة الصحة العالمية سبعا منها على أنها ذات انتشار عالمي، في حين كان عددها محصورا في ثلاثة نهاية مارس.

واستطاع الفيروس بسلالته الجديدة أن يتسلل إلى دول عربية أيضاً كالتالي:

العراق

أعلنت وزارة الصحة العراقية الثلاثاء تسجيل حالات إصابة بالمتحورة الهندية. وأفادت السلطات الصحية في هذا البلد، عن “وضع 21 شخصا في الحجر الصحي للاشتباه بإصابتهم بهذه الطفرة الجديدة، وهم أقرباء لحالة مشتبه بها عادت من الهند مؤخرا.”

وذكرت وزارة الصحة والبيئة في العراق الخميس أنه تم تسجيل 33 حالة وفاة جديدة بالفيروس خلال 24 ساعة. ليرتفع إجمالي عدد الوفيات بسبب الوباء إلى 15 ألفا و673 حالة.

المغرب

ومن جهتها، كشفت الرباط الإثنين تسجيل أول حالتين من الإصابات بالسلالة الهندية للفيروس. وأوضح بيان لوزارة الصحة أن الحالتين اكتُشفتا في مدينة الدار البيضاء وخضع المخالطون لهما للعزل لتجنب انتشار العدوى، مضيفا أنه “تم التكفل بالحالتين وكل مخالطيهما وفق البروتوكولات الدولية والوطنية الجاري بها العمل…”.

وأعلنت وزارة الصحة الخميس تسجيل 360 إصابة مؤكدة جديدة بالفيروس خلال الـ24 ساعة وست وفيات ليصل العدد الإجمالي للوفيات جراء الجائحة إلى 9049.

الجزائر

وفي الجزائر، كشف معهد باستور الحكومي للأبحاث الإثنين أنه تم رصد أولى حالات الإصابة بهذه السلالة. وأشار المعهد في بيان إلى أن ست حالات من السلالة الهندية تأكدت في ولاية تيبازة الساحلية التي تبعد 70 كيلومترا تقريبا إلى الغرب من العاصمة الجزائر.

وسجلت الجزائر الخميس 201 إصابة جديدة بفيروس كورونا و8 وفيات خلال الـ24 ساعة، حسب ما أعلنته وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات في بيان، ليرتفع إجمالي الوفيات في هذا البلد إلى 3370 وفاة.

الأردن

اما في الأردن، فقد تم تسجيل 3 إصابات وفق ما أعلنه وزير الصحة فراس الهواري السبت. وذكرت الحكومة الخميس أنه تم تسجيل 26 وفاة و1007 إصابات بالفيروس خلال 24 ساعة، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى 9014 حالة.

ما الذي نعرفه عن السلالة الهندية؟

الوضع الوبائي الكارثي في الهند التي تعاني من اكتساح هذه السلالة لها، يثير قلق العالم من مدى خطورة هذه المتحورة، وإن كانت المعلومات بخصوصها غير كافية حتى الآن، حسب بسام زوان العضو في الكلية الملكية البريطانية للجراحين.

وما يعرف عن هذه السلالة، أن “ميزتها تختلف عن السلالات الأخرى، لأنها تحمل طفرتين في نفس الوقت. الأولى تضعف اللقاحات، والثانية أنها تجعل الفيروس أكثر التحاما بالخلية ما يسبب في انتقال واسع للعدوى، إضافة إلى أنها تصيب بشكل أكبر الأشخاص في أعمار صغيرة”.


لا توجد تعليقات

اكتب تعليق