.

logo




شاهد.. أخصائية تكشف تفاصيل عن المرض الذي يصيب 40٪؜ من السعوديين غالبيتهم من النساء

مشاهد المملكة: كشفت أخصائية طب الأسرة، الدكتورة فاطمة الغدير، عن تفاصيل جديدة حول مرض “هشاشة العظام”، الذي يصيب 40٪؜ من السعوديين أغلبهم نساء.

وقالت “الغدير”، خلال حوارها ببرنامج “الراصد”، المذاع على قناة “الإخبارية”: “بالغالب الفحص الدوري اللي إحنا نسويه، لاكتشاف هشاشة العظام يكون في عمر 65 عامًا وفوق”، موضحة: “الفئة المستهدفة فيها الإناث، بحسب الدراسات الخاصة بالجمعية السعودية والجمعيات العالمية، لأنها ترجح أن اللي يفحص نفسه من الهشاشة هم النساء ابتداءً من سن 65 عامًا”.

وأضافت: “هشاشة العظام من الأمراض التي تظهر على الأشخاص لما يكبرون في السن يعني متعلقة بالعمر”، مشيرة: “هشاشة العظام يصيب النساء أكثر من الرجال، لأن العامل الهرموني يلعب دورًا كبيرًا، وخاصة أن الأنثى بطبيعتها عندها هرمون الأستروجين، وهذا الهرمون يحميها من الهشاشة”.

وتابعت : “لما تبدأ في مرحلة الطمث وانقطاع الطمث، ولما تصير مستويات الأستروجين منخفضة، فالعامل الوقائي هذا يختفي، وتكون أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام”.

وأوضحت: “هشاشة العظام يصنف من الأمراض الصامتة، لأن المرض يعتبر من الأمراض التي ليس لها أعراضًا”، لافتة: “أعراضه عبارة عن آلام أسفل الظهر وسهولة الكسور”.

وأردفت: “هناك برامج فحص دوري لدى المراكز الصحية تستهدف كل الأعمار، بمجرد أن المريضة “تجي” ويطلع عندنا في النظام أن عمرها فوق 65 سنة، فهي تكون مرشحة للفحص، والدكتور يقولها أنتِ تحتاجين فحص”.

وأبانت: “هناك حالات استثنائية ممكن نطرح عليها الموضوع بشكل أبكر، مثل الأنثى اللي “يجيها” انقطاع الطمث في عمر مبكر قبل 45 سنة مثلاً، اللي تستأصل المبايض في عمر مبكر، فهذه تكون مرشحة من طبيبها لتسوية فحص هشاشة العظام”.

وحول الأكلات التي يحتاجها الإنسان لتقوية العظام، ذكرت “الغدير”، قائلة:” يجب أن يحتوي الطعام على الكالسيوم كالألبان والجبن، وفيتامين “د” كالخضروات الداكنة اللون مثل الورقيات، وسمك السلمون، بالإضافة إلى تناول البروتينات والتعرض للشمس لمدة 30 دقيقة لمدة يومين أسبوعياً”.


لا توجد تعليقات

اكتب تعليق