.

logo




بعد القرار الذي اتخذه السلطان هيثم .. لهذا السبب لم يُعين السلطان الراحل قابوس ولياً للعهد!

 

مع إصدار السلطان هيثم بن طارق مرسومًا يحدد آليات انتقال ولاية الحكم في البلاد، ويضع آلية لتعيين ولي العهد، نشر إعلامي عُماني بارز إجابة السلطان الراحل قابوس بن سعيد حين طرح عليه سؤال عن ولي عهد السلطنة.
“لماذا لم يُعلن السلطان قابوس ولي عهد للسلطنة؟!”

ونشر الإعلامي العماني المختار الهنائي في تغريدةٍ بحسابه في تويتر إجابة السلطان الراحل على سؤال: “لماذا لا يُعلن ولي عهد للسلطنة؟!”، حيث قال السلطان: “ضمن إطار تقاليد الأسرة العُمانية الحاكمة فإنّ منصب ولي العهد تقليد لا يؤخذ به فالوضع يُترك لحين الحاجة حيث تفرز الكفاءة نفسها عندما يكون منصب ولي العهد ضرورياً”.

وأضاف السلطان الراحل في معرض إجابته:”نعم .. أعرف أن هناك تساؤلات لكنها تساؤلات غير عمانية خصوصاً من قِبَل الذين لا يعرفون العُرف الذي سارت عليه الأسرة الحاكمة هنا”.

 

ووفق وكالة الأنباء العمانية الرسمية: “أصدر سلطان البلاد هيثم بن طارق، مرسومين بنظام أساسي جديد للدولة، وقانون مجلس عُمان، وذلك تلبية لمتطلبات ‎السلطنة في المرحلة القادمة”.

ويتضمن مرسوم النظام الأساسي للسلطنة: “وضع آلية محددة ومستقرة لانتقال ولاية الحكم في ‎السلطنة، ووضع آلية ‎تعيين ولي العهد، وبيان مهامه واختصاصاته، والتأكيد على مبدأ سيادة القانون واستقلال القضاء كأساس للحكم”.

ولم يبين المرسوم السلطاني طبيعة آليات انتقال ولاية الحكم أو تعيين ولي العهد في البلاد.

كما نص المرسوم أيضا على “إنشاء لجنة تابعة للسلطان تتولى متابعة وتقييم أداء الوزراء، ووكلاء الوزارات”، وأفرد نصا لجهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة لدعم دوره في تحقيق الحوكمة.

 


لا توجد تعليقات

اكتب تعليق