.

logo




ولي العهد يكشف سبب تشبيهه مرشد إيران بـ”هتلر” .. ومتى ستكون قطر صديقة مرة أخرى

أجرى الصحفي جيفري غولدبيرغ، حواراً مع سمو ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، لصالح مجلة “ذا أتلانتيك” الأمريكية.

وسأل جيفري غولدبيرغ، ولي العهد، قائلاً : ” هل تعتقد بأنكم لن تكونوا أصدقاءً مع قطر مرة أخرى؟

محمد بن سلمان: يجب أن يحدث ذلك يومًا ما ن نأمل أن يتعلموا بسرعة ، فتلك المسألة تعتمد عليهم.

جيفري غولدبيرغ: أنت تتحدث بصراحة غير عادية عن إيران وأيديولوجيتها ، بل أنك شبهت المرشد الأعلى بهتلر ، فما الذي يجعل منه كهتلر ، فهتلر هو أسوأ ما يُمكن أن تكونه.

محمد بن سلمان: برأيي أن المرشد الأعلى الإيراني يجعل من هتلر يبدو شخصًا جيدًا.

جيفري غولدبيرغ: حقًا؟

محمد بن سلمان: هتلر لم يقم بما يُحاول المرشد الأعلى القيام به. هتلر حاول احتلال أوروبا ، هذا سيء.

جيفري غولدبيرغ: نعم، سيء جدًا.

محمد بن سلمان: ولكن المرشد الأعلى يُحاول أن يحتل العالم ، فهو يعتقد أنه يملك العالم ، كلاهما شخصان شريران ، هو هتلر الشرق الأوسط ، وفي العشرينيات والثلاثينيات، لم ينظر أي أحد إلى هتلر باعتباره خطرًا، مجرد عدد قليل من الناس، إلى أن حدث ذلك ، نحن لا نريد أن نرى ما حدث بأوروبا أن يحدث في الشرق الأوسط ، نُريد إيقاف ذلك عبر التحركات السياسية، والاقتصادية، والاستخباراتية ، نُريد تجنب الحرب.

جيفري غولدبيرغ: هل المشكلة برأيك طائفية؟

محمد بن سلمان: كما أخبرتك، يتمتع الشيعة بحياة طبيعية في السعودية ، وليس لدينا مشاكل مع المذهب الشيعي، لدينا مشكلة مع أيدولوجية النظام الإيراني (ولاية الفقيه) ، ومشكلتنا هي أننا لا نعتقد أن لديهم الحق في التدخل بشؤوننا، ولن نسمح لهم بذلك في أي حال.

جيفري غولدبيرغ: ينتابني فضول حول دونالد ترامب وباراك أوباما بخصوص هذه القضية ، يبدو بأنك تعتقد بأن دونالد ترامب يتفهم بشكل أفضل هذه القضية من باراك أوباما.

محمد بن سلمان: كلاهما يفهمان القضية ، لكن أعتقد أن الرئيس أوباما لديه أساليب مختلفة ، فالرئيس أوباما يعتقد أنه إذا ما منح إيران الفرص للانفتاح، فإنها ستتغير ، ولكن مع نظامٍ قائمٍ على هذه الأيدلوجية، فهي لن تنفتح في وقت قريب ، وما نسبته 60% من الاقتصاد الإيراني يتحكم به الحرس الثوري ، وإن الفوائد الاقتصادية الناتجة عن الاتفاقية النووية لا تذهب إلى الشعب ، فقد أخذوا 150 مليار دولار بعد الاتفاقية -هل يُمكن أن تُسمي مشروعَ إسكانٍ تم بناؤه باستخدام هذه الأموال؟ منتزهاً واحداً؟ منطقةً صناعيةً واحدة؟ هل بإمكانك أن تُسمي طريقاً سريعاً واحداً أنشأوه؟ أنا أنصحهم وأسألهم: من فضلكم أرونا شيئًا يدل على بنائكم لطريق سريع بجزء الـ من 150 مليار دولار! بالنسبة إلى السعودية، ثمة احتمالية نسبتها 0.1 % في أن هذه الاتفاقية ستعمل على تغيير إيران .

وأضاف ولي العهد : ” أما بالنسبة لباراك أوباما، كانت النسبة 50% ، ولكن حتى وإن كانت احتمالية نجاحها هي 50%، فإنه لا يُمكننا المخاطرة بذلك ، فالنسبة الأخرى التي تبلغ 50% هي احتمالية حرب ، علينا أن نذهب إلى سيناريو لا يتضمن وجود حرب ، نحن نقوم بردع هذه التحركات الإيرانية ، لقد قمنا بذلك في أفريقيا وآسيا وماليزيا والسودان والعراق ولبنان واليمن ، نعتقد أنه بعد هذا الردع، فإن المشاكل سوف تنتقل إلى إيران؟ لا نعلم ما إذا كان النظام سينهار أم لا-فذلك ليس هو الهدف، ولكن إذا انهار النظام، هذا عظيم، فتلك هي مشكلتهم ، لدينا سيناريو حرب محتمل في الشرق الأوسط حاليًا ، لا يُمكننا أن نتحمل الخطر هنا ، علينا أن نتخذ قرارات جدية مؤلمة الآن في سبيل تجنب اتخاذ قرارات مؤلمة لاحقًا.


لا توجد تعليقات

اكتب تعليق