.

logo




باستثناء مرض .. شاهد: أطباء استشاريون يحددون 14 مرضًا مزمنا لا يتعارض مع لقاح كورونا

 

أجاب الدكتور نزار باهبري، طبيب استشاري أمراض باطنية ومعدية، عن سؤال قال إنه يتكرر دائمًا، إذ يستفسر عن الأشخاص الذين يمكنهم أخذ تطعيم فيروس كورونا المستجد “كوفيد -19″، ولديهم أمراض مزمنة.

وحدّد الطبيب الاستشاري، عبر مقطع فيديو، نشره على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” مساء الثلاثاء: الأشخاص الذين يجب أن يأخذوا لقاح كورونا، ومنهم مرضى السكر والضغط، والقلب.

 


وقال “باهبري”: إن مِن بين المرضى، الذين لديهم أمراض في الكلى سواء قصور أو غسيل، والذين لديهم كسل في الغدة الدرقية، أو نشاط في الغدة الدرقية، وكذلك الذين يتعاطون أدوية نفسية.

وأضاف أنه يجب على الذين يتعاطون أدوية مسيلة للدم أخذ اللقاح، وكذلك الذين لديهم حساسية الصدر أو حسياسية في الجيوب الأنفية، وأيضًا، الذين يعانون من مرض الربو، مستثنيًا فقط من لديهم “حساسية مفرطة” ضد اللقاحات.

وفي مقطع الفيديو نفسه، ظهر الدكتور حسين محمد جلبي، استشاري أمراض المفاصل والروماتيزم بمستشفى الملك فيصل التخصصي، ليؤكد ضرورة أخذ اللقاح بالنسبة للأشخاص الذين يتعاطون أدوية تخفض من المناعة لعلاج الأمراض الروماتيزمية.

من جهته، قال الدكتور معتز هاشم، استشاري جهاز هضمي وأمراض وزراعة الكبد: إن مرضى الكبد والجهاز الهضمي، لا بد أن يأخذوا لقاح كورونا.

 


لا توجد تعليقات

اكتب تعليق