.

logo




سجن وتغريم أصحاب “معاشات الضمان” في هذه الحالة.. والكشف عن 8 حالات لوقف صرفه نهائيًا

كشفت جريدة “أم القرى” أن أصحاب معاشات الضمان الاجتماعي قد يواجهون السجن والغرامة في حال ثبت عدم إنفاقهم على تابعيهم من أفراد الأسرة؛ وفقًا للمادة عشرين من نظام الضمان الجديد.

ونصت المادة على أن يعاقب بغرامة لا تزيد على خمسة آلاف ريال، أو بالسجن مدة لا تزيد على ثلاثة أشهر، أو بهما معًا؛ كل عائل صُرف له معاش ولم ينفقه على تابعيه من أفراد الأسرة.

 

وأوضحت المادة عشرين من نظام الضمان الجديد أن الوزارة تتولى استقبال البلاغات من أفراد أسرة صاحب المعاش وإحالتها إلى جهة الضبط المختصة.

وبحسب المادة؛ يعاقب بغرامة لا تزيد على عشرة آلاف ريال، أو بالسجن مدة لا تزيد على سنة، أو بهما معًا؛ كل من حصل على مال من الضمان الاجتماعي بغير وجه حق.

وتتولى الوزارة إبلاغ جهة الضبط المختصة، لاتخاذ الإجراءات اللازمة، وفي جميع الأحوال يُحكم على من تثبت إدانته بالحصول على مال الضمان الاجتماعي بغير وجه حق برد ذلك المال.

وحدد نظام الضمان الاجتماعى الجديد 8 حالات لوقف صرف المعاش من بينها إذا ثبت للوزارة أن البيانات المقدمة عن المستقل أو الأسرة غير صحيحة، وإذا ثبت أن المستفيد القادر على العمل لا يبحث عن عمل أو لم يتقدم إلى منصات التوظيف المعتمدة في الوزارة، وما في حكمها.

وتشمل حالات الوقف إذا لم يقبل عروض العمل والتدريب المناسبة؛ وذلك وفق ما تحدده اللائحة بالإضافة إلى إقامة المستفيد إقامة دائمة في أحد المراكز الإيوائية أو العلاجية فيما يعمل بالنظام بعد (120) يومًا من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

 


لا توجد تعليقات

اكتب تعليق