.

logo




أهالي الجبيل .. فواتير المياه أرهقتنا و إعفاء الرئيس التنفيذي للمياه ليس الحل – فيديو

مشاهد – تقرير حمد السهلي – الجبيل :

أثار التفاوت في مبالغ فواتير المياه شكوى العديد من المواطنين بمحافظة الجبيل شرقي السعودية، خاصة أن بعضها مرتفع جدًا وبشكل متكرر بالنظر إلى معدل استهلاك المياه الشهري الأمر الذي أدى إلى أن الفواتير أصبحت هاجسا يؤرق شريحة واسعة من المواطنين الغير قادرين على سدادها، وطالبوا بضرورة حل مشكلة الفواتير التي باتت تؤرق الجميع دون استثناء .

حيث أصبحت فواتير المياه في الآونة الأخيرة تتجاوز فواتير الكهرباء في اسعارها، وشددوا على أهمية مراجعة هذه الفواتير الخيالية وتركيب عدادات صالحة وجاهزة للقراءة الجديدة ونقل المعلومات بشكل صحيح ، وتصدرت فاتورة الماء الأحاديث في المجالس في مدينة الجبيل، فلا يكاد مجلس إلا وتكون وجبته الرئيسة فاتورة الماء وأرقامها المضاعفة، وطريقة الاعتراض عليها، أو الحد من الارتفاع الذي وصفوه بـ(الجنوني) ، فيما انقسمت الشريحة الاخرى من المواطنين بعدم السداد حين يتم تعديل النظام الجديد واستحداث آلية حقيقة للتعرفة الجديدة بدون أي اخطاء في قراءات عدادات المياه الإلكترونية الجديدة .

تفاوت في الأسعار

يقول محمد الخالدي من أهالي حي الدخل المحدود أن فاتورة منزلي تعدت حاجز المعقول ، فقد وصلت بقيمة 16 ألف ريال لستة شهور وفي قناعة نفسي أعلم جيداً أن هذه المبالغ غير صحيحة إطلاقا ، عند مراجعتي لفرع وزارة المياه في المدينة تمت معاينة آخر ثلاث فواتير صادرة مع أخذ متوسط الاستهلاك ومعينة العداد القديم واستبداله بالعداد الرقمي الجديد تم تخفيض الفاتورة الى مبلغ 1200 ريال والغريب في الأمر أن رفع السعر ومن ثم تخفيضه يكشف عن أن الفواتير تحسب بطريقة خاطئة فهل النظام معطل أم أن الخطاء من العداد أو الخطاء في حساب الفاتورة وإلاّ لماذا هذه الأرقام الخيالية ومن ثم تخفيضها؟.

فاتورة أكبر من الدخل

كما أكد المواطن م.ق الذي فضل عدم ذكر اسمه، قال أنه يعيش وأفراد أسرته على المبلغ الذي يستلمه من الضمان الاجتماعي بواقع 1200 ريال شهرياً بعد تقاعده من القطاع العسكري وتفاجأ بفاتورة المنزل وقد بلغت 4300 ريال، وتساءل: كيف لي أن أسدد هذه الفاتورة على الرغم من حرصي على الترشيد في استخدام المياه من قبلي وحث عائلتي بذلك وعندما توجهت إلى وزارة المياه أكد لي خدمة العملاء أن الفاتورة صحيحة وليس بها خطاء فمن غير المقبول أن ترتفع الفواتير بهذه النسب التي تفوق الوصف، في حين أن المواطن المتقاعد من أمثالي يعاني من ضغوط الحياة الشديدة فكيف له تسديد فواتير بآلاف الريالات بالإضافة إلى فاتورة الكهرباء وارتفاع الاسعار في ظل يبقى راتب التقاعد لا يلبي هذه الاحتياجات بالإضافة إلى احتياجات الاسرة.

فاتورة بدون عداد بالعقار

يقول محمد الهاجري أن العقار الخاص بي المكون من عمارة سكنية تحتوي على اربع شقق سكنية في مرحلة الانتهاء وعند تركيب العداد اتضح أن لدي فواتير على نفس العقار لم يتم سدادها ، وعند مراجعتي للجهة المعنية افاد الموظف أن الموضوع سوف تتم تسويته بعد مراجعة البيانات في النظام ، فكيف أن يحدث هذا الأمر وكيف للنظام أن يحسب فواتير بدون قراءات العداد؟.

مراجعة الفواتير المتجاوزة 500 ريال

وبين مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام والمتحدث الرسمي لخدمات المياه بالمنطقة الشرقية، فهد العنزي، ان قرار وزير البيئة والمياه والزراعة صدر في صفر الماضي بحساب قيمة المياه غير المحلاة بنصف قيمة التعرفة الخاصة بالمياه المحلاة، كما أن الفوارق السعرية تختلف باختلاف كمية الاستهلاك من وحدة لأخرى كما هي فواتير الخدمات الأخرى، حيث تجد فاتورة المنزل الخاص بك تختلف عن المنزل أو العقار المجاور لك.

ولفت الى انه عند عدم اقتناع المشترك بقيمة الفاتورة بإمكانه زيارة مركز خدمات العملاء بالمحافظة لمراجعة الفاتورة الصادرة له والتأكد من صحتها، مشيرا الى انه في حال وجود خلل ما في أحد جوانب الرصد الخاص باستهلاك المشترك يتم فحص العداد والتأكد من كميات الاستهلاك الخاصة بالمشترك خلال الفترات الماضية ومقارنتها بالاستهلاك المرصود وتصحيح الخطأ إن وجد، علماً بأن الفواتير التي تتجاوز قيمتها 500 ريال وأكثر تتم مراجعتها قبل إصدارها.

نصائح

ونصح العنزي كافة المشتركين بمتابعة فواتير الخدمة بشكل دوري كي لا تتراكم عليه، إضافة إلى تحديث بيانات العقار كعدد الوحدات ووسائل التواصل الخاصة بالمالك لتصله إشعارات إصدار الفواتير الخاصة به، كما أن استخدام الأدوات الصحية المرشدة في جميع منافذ المياه يساعد في تخفيض كميات الاستهلاك والتي تنعكس بصورة مباشرة على قيمة الفواتير الخاصة بالعقار إن ارتفاع قيمة فواتير خدمات المياه يعود لعدد من الأسباب المبررة؛ من أهمها تراكم الفواتير على المشترك بسبب عدم متابعته لها بشكل دوري وسدادها، إضافة إلى عدم تحديث بيانات المشتركين والتي من خلالها تصل لهم رسائل بقيمتها عند صدورها، وكذلك وجود عدد أكثر من وحدة في العقار ومسجلة كوحدة واحدة لم يقم المشترك بتسجيل عدد الوحدات وتعديلها كما هو مصرح له في رخصة البناء الخاصة بعقاره.

وأشار الى أن العداد الخاص بالخدمة قد يكون لحقه بعض الخلل الذي قد يؤدي إلى عدم قراءة الاستهلاك بصورة صحيحة أو خلل في إدخال قراءة المشترك، كما أن وجود تسربات ظاهرة أو خفية في الشبكة أو في منافذ المياه بالعقار أو زيادة باستهلاك المياه (إسراف) قد يكون سبباً في ارتفاع قيمة الفاتورة.

يذكر وزارة المياه والكهرباء دشنت في وقت سابق خدمة جديدة لتسهيل تواصل المواطن مع وزير المياه والكهرباء ومسئولي الوزارة في جميع القطاعات ، في خطوة تهدف لسرعة معالجة طلبات المواطنين وشكاواهم عبر بوابة خاصة على موقعها الالكتروني www.mewa.gov.sa .

ويتيح الموقع للمواطن إرسال (شكواه ، اقتراحه ، ألخ) الكترونياً مباشرة لمكتب معالي الوزير , بحيث يرد عليه عند استكمال إجراءات طلبه أو الاستفسار عن شكواه.كما يتيح إرسال واستقبال الرسائل وتسجيلها في نظام الاتصالات الإدارية الكترونياً، ومن ثم إرسال رسالة الكترونية (sms) لجوال المواطن ، أو بريده الالكتروني ، تتضمن رقم وتاريخ المعاملة ، وجهة إحالتها , إلى جانب الاستغناء عن المخاطبة بالوسائل التقليدية واستخدام التقنية الحديثة .

كما يتيح إمكانية البحث عن أي طلب للمواطن عبر موقع الوزارة ومتابعته باستخدام رقم السجل المدني ، أو رقم الجوال ، أو رقم المعاملة , والتفاعل مع المواطن بشكل مباشر من خلال رسائل sms، والبريد الالكتروني, وسهولة متابعة طلبات وشكاوى المواطنين أولاً بأول وبشكل ميسر.

راحة للمواطنين

ووجه معالي وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين بالبدء في استخدام هذا النظام لما يحققه من راحة للمواطنين عند تواصلهم مع مسئولي الوزارة كافة لضمان تقديم أفضل الخدمات ، باستخدام التقنيات الحديثة بكل يسر وسهوله.

كما أعلنت شركة المياه الوطنية اليوم صدور قرار يقضي بتكليف الدكتور عبدالرحمن بن محمد آل إبراهيم رئيساً تنفيذيًا للشركة.

وبينت أن القرار جاء في ‏اجتماع مجلس إدارة شركة المياه الوطنية اليوم والذي ترأسه وزير المياه والكهرباء المكلف المهندس ​عبد الرحمن ​الفضلي.

يشار إلى أن إعفاء الرئيس التنفيذي السابق للشركة جاء بعد أيام قليلة من صدور الأمر الملكي القاضي بإعفاء وزير المياه والكهرباء، وذلك بعد تصاعد شكاوى المواطنين من الأسعار الخيالية لفواتير المياه بعد تطبيق نظام التعرفة الجديد.

ليصلك كل جديد من موقع مشاهد … يمكنكم متابعتنا عبر “تويتر” بالضغط : هنا


30 تعليق

  • Ahmed alzahrani

    بتاريخ 20 مارس، 2018 - 12:13 ص

    موضوع قوي وجميل ويصب في مصلحة المواطن
    واتمنى ان يكون له اثر ايجابي في حل الموضوع
    ولا هو غريب على اخوي حمد طرح مثل هالمواضيع

  • فيصل الظفيري

    بتاريخ 20 مارس، 2018 - 1:37 ص

    ليس لأحد أن يستغني عن المباة اطلاقاً فهي من ضروريات الحياة الأساسية وبما أن هذه الشركة هي الوحيدة لامداد المواطنين بالمياه فانه لامجال عنها ولابد من تسديد التزامنا تجاهها ولكن كلنا أمل من المسؤلين بانصافنا من مشاكل العدادات والقراءات الغير معقولة ووضع اجراءات تتخذ في حال وجود فروقات كبيرة بالشهر عن الذي يسبقه..
    شكراً للاستاذ حمد على هذا المقال الذي يهم المواطن بشكل مباشر .. والاه يحفظكم

  • ابوصالح البوعينين

    بتاريخ 20 مارس، 2018 - 4:17 ص

    والله انهم قطعوا الماء عن عماره قبل تاريخ الأنذار بشهرين ولمن شكوناهم عند المدير قال معليش كانوا خاطئين .
    اسعار فواتير الماء بالجبيل خياليه ولاحياة لمن تنادي لمن تروح تشتكي عندهم حتى إعتراضك على الفاتورة لايرحلونها للدمام . هؤلاء يؤلبون الرائ العام على الدوله . وطريقتهم بقطع الماء غير حظاريه . (بقطعون الماء نهاية الأسبوع ) بطريقة غير إنسانيه ولارحمه .

  • محمد القحطاني

    بتاريخ 20 مارس، 2018 - 6:35 ص

    العداد هو المشكلة ووزارة المياه غير معترفه أن أجهزتهم غير صحيحة وإلا ليش ارتفاع الفواتير وتخفيضها فجأة الأمر فيه شي

  • فواز

    بتاريخ 20 مارس، 2018 - 6:39 ص

    أعتقد والله اعلم أن الموظف المختص بقراءة العدادات لايقوم بجولة فعلية، فقط بمتابعة الفواتير وهو في بيته من خلال سجلات المواطنين ويسجل من رأسة أوالله اعلم والا ايش هذه الأخطاء المتكرره؟!

  • فهد الخالدي

    بتاريخ 20 مارس، 2018 - 6:43 ص

    جشع وحب الربح السريع الكهرباء والمياه والاتصالات اهلكوا المواطن ولا حياة لمن تنادي

  • سلطان محمد

    بتاريخ 20 مارس، 2018 - 6:46 ص

    كانت فاتورة المياه لدي لا تتجاوز ال١٠٠ ريال لكل ٣ ثلاث اشهر ، اما الان قبل شهر ونصف سددت ٦٥٨ ريال وقبل سبوع سددت ٦٥٢ ريال

  • جهاد حسين

    بتاريخ 20 مارس، 2018 - 6:54 ص

    انافاتورتي ٣٠٠٠ ريال مع ان استهلك للماء ما تغير ولا عندي مسبح او حديقة بيت صغير حتى غسيل الحوش وقفته والزراعة وقفت السقي وشلت الأشجار لله العالم بعد هذا كله نشوف الفاتورة القادمة وش تكون

  • سامي العريني

    بتاريخ 20 مارس، 2018 - 3:49 م

    فواتير غريبه اول مابينت البيت ركبت عداد ماء وصار يجيني فواتير 300 و270 وانا بعد لم اسكن واتوقع استهلاكي فيه لايتعدى 20 ريال كحد اعلى ورحت لهم وشرحت قالو بنشوف وسحبوا علي 3 شهور ولم ارى نتيجه وسكنت بعدها ورجع الوضع نفسه فواتير خياليه 

  • mahmoud sama

    بتاريخ 20 مارس، 2018 - 3:52 م

    في أخر فاتورة مياه لمنزلي إحتسبت شركة المياه فترة الفاتورة على 39 يوم بدلا من 30 يوم مما زاد كمية المياه المستهلكة أكثر من 30 متر مكعب وأحتسبت الزيادة على أعلى شريحة أي 9 ريال للمتر المكعب (شاملا الصرف الصحي) بزيادة قدرها 270 ريال عن معدل الصرف العادي، وعندما تقدمت بشكوي كان الرد أن الفاتورة سليمة تخيل المبلغ الذي تجمعة شركة المياه حين تطبيق نفس الشئ عل مدينة بأكملها

  • محمد البوعينين

    بتاريخ 20 مارس، 2018 - 3:54 م

    اصلحو الفساد الاداري وكلشي يصلح يجب ان تتخذ إجراءات صارمه جدا جدا ولايكتفى بااقاله اونقل او يجب ان يحاكم ويشهر به ويعاقب عقوبه يتخذه غيره العبره

  • جابر المري

    بتاريخ 20 مارس، 2018 - 3:56 م

    اكثر فوضى وتخبط وتلخبط في الفواتير هي الماء والكهرباء ما لقوا من يوقفهم عند حدهم. اذا جاتك الفاتوره بالناقص قالوا فيه غلط واذاجاتك بالزايد قالوا سدد غصب واجباري والا نسجنك ونفصل عنك الخدمه

  • سالم محمد

    بتاريخ 20 مارس، 2018 - 3:59 م

    جميع اللي يعلقون هنااااااااااااا لاحد يسدد الا اذا كانت الفاتوره مبلغ انت مقتنع منه الان دخل الصيف و الفواتير بتجي عااااااااااااليه قدمو اعترااض ع الفاتوره وسيكرو حنفيه المويه من البيت واطلب وايت ا

  • مروان

    بتاريخ 20 مارس، 2018 - 4:02 م

    نصيجه لاحد يسدد حوسه في الفواتير مثل اول مافيه شي جديد نطااااااااااالب بتغيير جميع طاقم الشركه وانها الفواتير شقق في الجبيل فواتيرهم ع 300000 الف ريال سلامات ذهب مش المويه

  • مواطن صالح

    بتاريخ 20 مارس، 2018 - 4:04 م

    كنت منتظم في السداد كل ثلث شهور.
    لم انقطع عن السداد، 89ريال
    فجأه قفزة الفاتوره الى 5000ريال للاشهر، الثلاثه الاخيره.
    ومن ثم عادة الى 5300ريال وبعدها 5600ريال. علما اني اراقب استهلاكي وقراءة العداد واسجل استهلاكي لم يتغير نفس الكميه.
    ايش الحكايه المسأله نصبه علينا او ضريبة مواطنه.

  • صالح الخالدي

    بتاريخ 20 مارس، 2018 - 4:07 م

    الاسعار مبالغ فيها وفيه خطا بموضوع مانقول سرقه فيه خطا اتمنئ تراجع نفسها المياه واذا الاسعار كذا الوايت افضل لي 80 ريالا يملئ الخزان الارضي

  • سطام العتيبي

    بتاريخ 20 مارس، 2018 - 4:08 م

    اصدار فواتير بدون قراءة العدادات…وعدادات مضروبه…الهدف جمع المال وليس ترشيد الاستهلاك…

  • نواف الحربي

    بتاريخ 20 مارس، 2018 - 4:15 م

    الشركه خدماتاتها سيئه . العداد قراءاة ما وصل 700م3 والفاتورة يقول اتت استهلاكك 5500م3 . لي شهر ونصف والى الان ما حلت . والموظفين نفسه في خشمه !!

  • سعود الحربي

    بتاريخ 20 مارس، 2018 - 6:18 م

    باعتراف احد مهندسي الشركة قال:
    (ان العدادات الأخيرة التي تم جلبها وتوزيعها على منازل المواطنين لاتصلح إلا لشبكات المياه المضغوطة المباشرة فقط..لأن نظام المنازل في السعودية يعتمد على تخزين المياه في الخزانات الأرضية ثم نقلها عن طريق الدنمو الى الخزانات العلوية..وهذا يفسر وجود هواء يتسبب في تشغيل العداد مما يؤدي لتسجيل مبالغ فلكية

  • مغلوب على امره

    بتاريخ 20 مارس، 2018 - 6:20 م

    فواتير فلكية واعتراضات من ٤ و ٥ أشهر ولا يردون .. تعبنا و الله كل يوم مشواير لهالشركة

  • جنوبي

    بتاريخ 20 مارس، 2018 - 6:23 م

    هذ الكلام صحيح والمشكله محصوره فقط في عدادات المياه فقط العداد يحسب حتى في ضخ الهواء والفواتير تحسب حتى على العداد الذي لايعمل لايوجد ضخ مياه في الموقع وبالتالي تتراكم المبالغ ويتم ترحيلها بعد ذالك على حساب العميل كل مايوقال عن الوحدات اوالتسريبات داخل العماره لااساس له من الصحه وشكراً

  • حمود المليحان

    بتاريخ 21 مارس، 2018 - 8:11 ص

    أنا جتني فواتير الماء خلال سته أشهر 17000 الف ريال ويقولون لي لان عندك زراعه هو السبب مات الزرع اللي عندي ونزلت فاتوره الماء من 2700 ريال الين 31 ريال واستهلاكي للماء مثل ماهو

    ارحمونا يا مرافق

  • محمد

    بتاريخ 21 مارس، 2018 - 7:34 م

    أنا اقترح مقاطعة شركة المياه و العوده الى الوايت سعر الوايت 90 يعني في الشهر 4 ويتات 90*4 = 360 ريال بحد أقصى. هذا تبرير نفاق لسرقة المواطن

  • sultan

    بتاريخ 21 مارس، 2018 - 7:35 م

    طيب وين نروح الشكوى لله كهرباء وبنزين ومياه وبيت ومصاريف واولاد كل هذا والمياه ترفع الفواتير

  • ابومحمد

    بتاريخ 21 مارس، 2018 - 7:36 م

    فيه زياده مبالغ فيها وبعدين حل المشكله ولم نرى اي نتيجه نفس الزياده

  • ALI

    بتاريخ 21 مارس، 2018 - 7:39 م

    أصلا هم قالوا “ستطبق التعرفة الجديدة عالشركات والمؤسسات الحكومية فقط” وفجأة رفعوا عالمواطنين

  • فلاح الهاجري

    بتاريخ 21 مارس، 2018 - 7:40 م

    قرائات العدادات عشوائية .هذا مايحصل فاتورة تجيك 300 ريال اول شهر ثم الشهر الثاني 35 ريال او العكس تخبط ونفس مايحصل في الكهرب قراءة عشوائية

  • سعد الالكلبي

    بتاريخ 21 مارس، 2018 - 7:44 م

    الاشكاليه ان هناك تباين كبير في الفواتير مثلا في الحي ١٥ منزل في مربع واحد وكلها دورين واحد فاتورته ب ١٥٠ ريال والاخر ب ٣٠٠٠ ريال؟؟؟

  • البلادي

    بتاريخ 21 مارس، 2018 - 7:44 م

    شركة المياه لا ينافسها غير ساهر إلا أنها تفوقت على ساهر في قيمة الفواتير وعدم تبرير المبالغ

    .

  • حمود العنزي

    بتاريخ 21 مارس، 2018 - 7:46 م

    المشكلة أن فواتير المياه مبالغ عالية لا تفسير لها فمثلا فاتورة بمبلغ 3540ريال من غير تفسير لها وبعبارتهم المعروفة سدد وإلا نقطع بعكس الجبيل الصناعية

اكتب تعليق