كشف صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، عن أن السعودية ستطور قنبلة نووية إذا أقدمت إيران على تلك الخطوة.

وأضاف ولي العهد خلال مقابلة تليفزيونية، أجرتها معه مذيعة قناة (سي. بي. إس) الأمريكية، “نورا أودونيل” لبرنامج سي بي إس هذا الصباح: إن المملكة العربية السعودية لا تريد حيازة أي قنبلة نووية؛ لكنها ستطور- دون شك- مثل هذه القنبلة في أسرع وقت ممكن إن أقدمت إيران على تلك الخطوة.

وذكرت القناة، التي أذاعت مقتطفات من المقابلة التي سيتم بثها بشكل كامل الأحد المقبل، أن هذه هي المقابلة الأولى لزعيم سعودي مع شبكة تليفزيونية أمريكية منذ عام 2005؛  حيث كانت آخر مقابلة قد أجرتها  المذيعة “باربرا والترز”، مع الملك الراحل عبدالله بن عبد العزيز رحمه الله.

 ولفتت القناة إلى أن المذيعة سألت ولي العهد خلال المقابلة عن الإصلاحات السياسية والاقتصادية التي تتكشف في المملكة، مشيرة إلى أن ولي العهد أدخل تغييرات ملحوظة للنساء في المملكة، من بينهما منحهن الحق في قيادة السيارة، كما تحدَّث ولي العهد- أيضًا- عن السياسة الخارجية للمملكة، بما في ذلك وجهات نظره المتعلقة بإيران .

ونشرت القناة بعض الأسئلة التي وردت في المقابلة وجاءت كالتالي :

نورا أودونيل: لقد كنتم في منافسة لقرون مع إيران، فهل هي معركة من أجل الإسلام؟

ولي العهد: إيران ليست منافسة للمملكة العربية السعودية، جيشها ليس من الجيوش الخمس الأوائل في العالم الإسلامي، والاقتصاد السعودي أكبر من نظيره الإيراني، كما أن إيران بعيدة جدًا من أن تكون مساوية للمملكة .

نورا أودونيل: لكن وصفت آية الله خامنئي، أنه هتلر الجديد للشرق الأوسط .

ولي العهد: بلا شك.

نورا أودونيل: لماذا؟

ولي العهد: لأنه يريد التوسع.. يريد أن يؤسس مشروعه الخاص في الشرق الأوسط، ويشبه إلى حد كبير هتلر الذي أراد التوسع في وقته بالعديد من الدول حول العالم وأوروبا، التي لم تدرك مدى خطورة هتلر حتى حدث ما حدث.. ولا أريد أن تحدث نفس الأحداث في الشرق الأوسط .

نورا أودونيل : هل تحتاج المملكة إلى أسلحة نووية لمواجهة إيران؟

ولي العهد: المملكة لا ترغب في الحصول على أي قنابل نووية؛ ولكن من دون شك، إذا ما طورت إيران قنبلة نووية، فسوف نتبعها في أقرب وقت ممكن .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *