.





بالفيديو : هبوط أسعار الإيجار بالجبيل .. والسبب !

مشاهد – الجبيل – تقرير : حمد السهلي :

وثق أحد المواطنين في مدينة الجبيل الواقعة شرقي المملكة من خلال عدسة الجوال ، إخلاء شبه جماعي للوحدات السكنية من الشقق المؤجرة التي كانت تكتظ من قبل مرتاديها من مختلف الجنسيات.

ركوداً واضحاً

وتعاني الوحدات السكنية الآن ركوداً واضحاً في أعقاب مغادرة عوائل المقيمين بعد تطبيق نظام الاستحقاق المالي لرسوم المرافقين على العمالة الوافدة بالقطاع الخاص ، والذي أصبح تأثيره واضح على ذوي الدخل المتوسط منهم ، والذين كانت لديهم فرص جيدة في المعيشة مع عائلاتهم من دون ضغط كبير ، وهم من ذوي الدخل الذي يتراوح بين 7 و10 آلاف ريال شهرياً .

وبحسب عدد من ملاك العقار بالجبيل أقر غالبيتهم بوجود هبوط في التأجير الشهري أو السنوي للوحدات السكنية من الشقق العائلية يتراوح بين 15 إلى 35%.

نظام إيجار

كما يتجه الآن قطاع التأجير للعقارات بشكل عام إلى مرحلة مهمة مع بدء تطبيق نظام «إيجار» الذي بدأت وزارة الإسكان إجراءات تطبيقه بعد طرحه على مرحلتين .

كما أن الواضح من سوق التأجير السكني خاصة في الأحياء التي يقطنها الوافدون بدأت تظهر فيها بعض الآثار، من أهمها انخفاض أسعار الإيجار، ومن المتوقع مع ضغط رسوم الوافدين ومرافقيهم ، ورفع الدعم بشكل كامل بعد المرحلة الأولى للخدمات الأساسية، مثل الكهرباء والماء، أن يزيد الضغط حتى على الوافدين المقيمين في مجمعات سكنية، والتي تعتبر أعلى من المتوسط ، ما سيجعل الكثير منهم يعيد النظر في بقائه أو على الأقل بقاء أهله في المملكة ، وبهذا سيبدأ الضغط على أسعار الإيجارات لهذه الفئة من الوحدات السكنية.

الوافدون النسبة الأكبر في شغل الوحدات

هذا و قال الخبير العقاري خالد المبيض ، إن الرسوم التي فرضت على المرافقين سيكون لها تأثير مباشر في الوحدات السكنية، خاصةً تلك الموجهة لمتوسطي الدخل ، أو بعض الأحياء التي يغلُب عليها وجود الجاليات من عائلات الوافدين، والتي تمثل نسبة 60 % من حجم الوحدات السكنية في كامل المدن الرئيسة، كما أن الوافدين يمثلون النسبة الأكبر في شغل الوحدات السكنية المخصصة للإيجار والمباني الاستثمارية المخصصة للسكن .

فجوة سعرية

وأشار المبيض إلى أنه قد يكون هناك تراجع حاد خلال السنوات الأربع في القيمة الإيجارية للوحدات السكنية المخصصة لمحدودي الدخل من العائلات الوافدة، ولكن لا أعتقد أن هذا النزول الكبير سيطال الوحدات السكنية الكبيرة أو الموجهة لمرتفعي الدخل من الأجانب ، لأن التوقعات أن الرسوم لن تؤثر في تلك الشريحة بشكل كبير، نظراً لارتفاع دخلهم، وبالتالي ستكون هناك فجوة سعرية بين هاتين الفئتين من الوحدات السكنية.

وأضاف المبيض :” وإن كنا نتوقع أن يكون النزول على الوحدات السكنية المخصصة لعائلات الوافدين محدودي الدخل قد تصل إلى 40% خلال السنوات الأربع، في المقابل لن تنخفض الوحدات السكنية لمتوسطي ومرتفعي الدخل سوى شيء يسير قد لا يتجاوز 10% في حال تطبيق الرسوم.”

ليصلك كل جديد من موقع مشاهد … يمكنكم متابعتنا عبر “تويتر” بالضغط : هنا


اترك تعليق

3 تعليقات على "بالفيديو : هبوط أسعار الإيجار بالجبيل .. والسبب !"

avatar
  Subscribe  
الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
نبّهني عن
محمد بن خالد
ضيف

نبي أسعار العقارات في الصناعية ترجع للأسعار الحقيقية

منصور الغامدي
ضيف

نبيها تهبط أكثر وأكثر اخي محمد وتعود كما كانت في السابق
قوووول أمين

منصور الغامدي
ضيف

فعلا العقارات هبطت لدرجة نحن كنا لانتخيلها في الجبيل الصناعية بشكل خاص والمناطق السعودية الصناعية الاخرى مثل ينبع الصناعية وغيرها .

نحن كمواطنين نتمنى ان تهبط أكثر وأكثر لتعود الاسعار كما كانت في السابق حتى لا تتراكم علينا الديون
شكرا موقع مشاهد على هذا الخبر المفرح